منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية

منتدى ثقافي ,علمي ,, اجتماعي و منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Change Language
مكتبة الصور
السعادة بثلاثة أمور Empty
عداد الزوار
myspace hit counter
counter
زوار المنتدى

صور تلحاصل

صور تلعرن

فواتير

ماء  كهرباء  هاتف

رسائل مجانية

الطقس في حلب

مركز التحميل   هام

 

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وفاة: محمد محمود عزو
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالسبت 02 أبريل 2011, 00:43 من طرف المغتربة

» مصطلحات سورية
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011, 08:04 من طرف المغتربة

» حزورة التفاحة
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 20:14 من طرف ميرزو

» نكت حلوة ههههه
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 05:30 من طرف المغتربة

» واحد نذل و نجس
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:10 من طرف ميرزو

» نكت حلوة كتييييير
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:08 من طرف ميرزو

» نصائح ام لبنتها المسافرة
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:06 من طرف ميرزو

» مخاطر لعق الأصبع اثناء قلب الصفحات
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 22:45 من طرف ميرزو

» الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010, 10:35 من طرف aymen.ss

» some logo for gondima
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالجمعة 10 سبتمبر 2010, 05:50 من طرف dr.itac

» قالوا عن المرأة
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالسبت 17 يوليو 2010, 01:47 من طرف Ahmad

» wc 2010
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010, 15:53 من طرف dr.itac

» حمل صور لتلعرن من جهازك
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010, 01:40 من طرف ويسو

» حمل صور لتلحاصل من جهازك
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 22:07 من طرف dr.itac

» وفاة :عبود ويسو
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 21:33 من طرف dr.itac

» فلسطين.ليبيا.سودان.تونس.لبنان.بحرين .امارات .موريتانيا.جيبوتي بالصيغة العربية
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس 2010, 01:44 من طرف محمد 123

» Arab gulf cup with 8 teams
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:35 من طرف onics27

» Syrian and Iraqi team patch cmp
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:14 من طرف onics27

» اعجاز كتابة القرءان الكريم
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 05:39 من طرف محمد شملول

» 22 national temsمنتخبات عالمية
السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالأحد 14 مارس 2010, 04:35 من طرف Felipe Vidal

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)
22 national temsمنتخبات عالمية
اقوال وحكم افضل العلماء والفلاسفةوالمفكرين
Arab gulf cup with 8 teams
هام بشأن المفاضلة
الكمبيوتر (صيانة ) من الألف إلى الياء...!
نتائج شهادة التعليم الأساسي (تاسع) ..ثا/تلعرن للبنات
كلنا سنساهم في الأجر والثواب
موضوع غرييييب
المواضيع الأكثر شعبية
أبحب أحبابي أُلام !!!!!!!
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
مبيدات: فطرية
مبيدات : حشرية
بذور الكوسا (هجين)
22 national temsمنتخبات عالمية
برنامج يمكنك من رؤية أي موقع على كوكب الأرض بدقة عالية
النيمبز بأخر إصدار من هنا
هام بشأن المفاضلة
Arab gulf cup with 8 teams
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حسان كالو
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
dr.itac
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
Ahmad
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
nasser.tawel
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
zezoreal
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
dr,itac
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
حسين طويل
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
د. محمد كالو
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
أسعد قاسم
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسان كالو - 898
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
dr.itac - 531
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
Ahmad - 269
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
nasser.tawel - 163
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم - 81
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
dr,itac - 55
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
حسين طويل - 55
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
zezoreal - 44
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
احمد حمندو - 28
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 
د. محمد كالو - 27
السعادة بثلاثة أمور I_vote_rcapالسعادة بثلاثة أمور I_voting_barالسعادة بثلاثة أمور I_vote_lcap 

 

 السعادة بثلاثة أمور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسان كالو
المراقب العام
المراقب العام



مشرف مميز مشرف مميز
عدد المساهمات : 898
نقاط : 1652190
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
الموقع : talhasel

السعادة بثلاثة أمور Empty
مُساهمةموضوع: السعادة بثلاثة أمور   السعادة بثلاثة أمور I_icon_minitimeالجمعة 10 يوليو 2009, 00:00

السعادة بثلاثة أمور

الله سبحانه وتعالى المسؤول المرجو الإجابة أن يتولاكم في الدنيا والآخرة ، وأن يسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ، وأن يجعلكم ممن إذا أنعم عليه شكر ، وإذا ابتلي صبر ، وإذا أذنب استغفر . فإن هذه الأمور الثلاثة عنوان سعادة العبد ، وعلامة فلاحه في دنياه وأخراه ، ولا ينفك عبد عنها أبداً .

فإن العبد دائم التقلب بين هذه الأطباق الثلاث . الأول : نعم من الله تعالى تترادف عليه ، فقيدها (الشكر) . وهو مبني على ثلاثة أركان : الاعتراف بها باطناً، والتحدث بها ظاهراً، وتصريفها في مرضاة وليها ومسديها ومعطيها . فإذا فعل ذلك فقد شكرها مع تقصيره في شكرها . الثاني : محن من الله تعالى يبتليه بها، ففرضه فيها (الصبر) والتسلي . والصبر حبس النفس عن التسخط بالمقدور ، وحبس اللسان عن الشكوى ، وحبس الجوارح عن المعصية كاللطم وشق الثياب ونتف الشعر ونحوه . فمدار الصبر على هذه الأركان الثلاثة ، فإذا قام به العبد كما ينبغي انقلبت المحنة في حقه منحة ، واستحالت البلية عطية ، وصار المكروه محبوبا ً . فإن الله سبحانه وتعالى لم يبتله ليهلكه ، وإنما ابتلاه ليمتحن صبره وعبوديته ، فإن لله تعالى على العبد عبودية الضراء ، وله عبودية عليه فيما يكره ، كما له عبودية فيما يحب ، وأكثر الخلق يعطون العبودية فيما يحبون . والشأن في إعطاء العبودية في المكاره ، ففيه تفاوت مراتب العباد ، وبحسبه كانت منازلهم عند الله تعالى ، فالوضوء بالماء البارد في شدة الحر عبودية ، ومباشرة زوجته الحسناء التي يحبها عبودية ، ونفقته عليها وعلى عياله ونفسه عبودية . هذا والوضوء بالماء البارد في شدة البرد عبودية ، وتركه المعصية التي اشتدت دواعي نفسه إليها من غير خوف من الناس عبودية ، ونفقته في الضراء عبودية ، ولكن فرق عظيم بين العبودتين . فمن كان عبداً لله في الحالتين قائماً بحقه في المكروه والمحبوب فذلك الذي تناوله قوله تعالى : أليس الله بكاف عبده وفي القراءة الأخرى عبادة وهما سواء لأن المفر مضاف فينعم عموم الجمع ، فالكفاية التامة مع العبودية التامة والناقصة ، فمن وجد خيراً فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه . وهؤلاء هم عباده الذين ليس لعدوه عليهم سلطان ، قال تعالى إن عبادي ليس لك عليهم سلطان . ولما علم عدو الله إبليس أن الله تعالى لا يسلم عباده إليه ولا يسلطه عليهم قال : فبعزتك لأغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين . وقال تعالى : ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين * وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك . فلم يجعل لعدوه سلطاناً على عباده المؤمنين ، فإنهم في حرزه وكلاءته وحفظه وتحت كنفه ، وإن اغتال عدوه أحدهم كما يغتال اللص الرجل الغافل فهذا لا بد منه ، لأن العبد قد بلي بالغفلة والشهوة والغضب ، ودخوله على العبد من هذه الأبواب الثلاثة ولو احتزر العبد ما احتزر ، فلا بد له من غفلة ولا بد له من شهوة ولا بد له من غضب . وقد كان آدم أبو البشر صلى الله عليه وسلم من أحلم الخلق وأرجحهم عقلاً وأثبتهم ، ومع هذا فلم يزل به عدو الله حتى أوقعه فيه ، فما الظن بفراشة الحلم ومن عقله في جنب عقل أبيه كتفلة في بحر ؟ ولكن عدو الله لا يخلص إلى المؤمن إلا غيلة على غرة وغفلة ، فيوقعه ويظن أنه لا يستقبل ربه عز وجل بعدها ، وأن تلك الوقعة قد اجتاحته وأهلكته ، وفضل الله تعالى ورحمته وعفوه ومغفرته وراء ذلك كله . فإذا أراد الله بعبده خير اً فتح له من أبواب (التوبة) والندم والانكسار والذل والافتقار والاستعانة به وصدق اللجأ إليه ودوام التضرع والدعاء والتقرب إليه بما أمكن من الحسنات ما تكون تلك السيئة به رحمته ، حتى يقول عدو الله : يا ليتني تركته ولم أوقعه . وهذا معنى قول بعض السلف : إن العبد ليعمل الذنب يدخل به الجنة ، ويعمل الحسنة يدخل بها النار . قالوا : كيف ؟ قال : يعمل الذنب فلا يزال نصب عينيه منه مشفقاً وجلاً باكياً نادماً مستحياً من ربه تعالى ناكس الرأس بين يديه منكسر القلب له ، فيكون ذلك الذنب أنفع له من طاعات كثيرة بما ترتب عليه من هذه الأمور التي بها سعادة العبد وفلاحه ، حتى يكون ذلك الذنب سبب دخوله الجنة . ويفعل الحسنة فلا يزال يمن بها على ربه ويتكبر بها ويرى نفسه ويعجب بها ويستطيل بها ويقول فعلت وفعلت ، فيورثه من العجب والكبر والفخر والاستطالة ما يكون سبب هلاكه . فإذا أراد الله تعالى بهذا المسكين خيراً ابتلاه بأمر يكسره به ويذل به عنقه ويصغر به نفسه عنده ، وإن أراد به غير ذلك خلاه وعجبه وكبره ، وهذا هو الخذلان الموجب لهلاكه . فإن العارفين كلهم مجمعون على أن التوفيق أن لا يكلك الله تعالى إلى نفسك ، والخذلان أن يكلك الله تعالى إلى نفسك . فمن أراد الله به خيراً فتح له باب الذل والانكسار ، ودوام اللجأ إلى الله تعالى والافتقار إليه ، ورؤية عيوب نفسه وجهلها وعدوانها ، ومشاهدة فضل ربه وإحسانه ورحمته وجوده وبره وغناه وحمده . فالعارف سائر إلى الله تعالى بين هذين الجناحين ، لا يمكنه أن يسير إلا بهما ، فمتى فاته واحد منهما فهو كالطير الذي فقد أحد جناحيه . قال شيخ الإسلام : العارف يسير إلى الله بين مشاهدة المنة ومطالعة عيب النفس والعمل . وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح من حديث بريدة رضي الله تعالى عنه سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي ، فاغفر لي ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فجمع في قوله صلي الله عليه وسلم أبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء بذنبي مشاهدة المنة ومطالعة عيب النفس والعمل . فمشاهدة المنة توجب له المحبة والحمد والشكر لولي النعم والإحسان ، ومطالعة عيب النفس والعمل توجب له الذل والانكسار والافتقار والتوبة في كل وقت ، وأن لا يرى نفسه إلا مفلساً ، وأقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى هو الإفلاس فلا يرى لنفسه حالاً ولا مقاماً ولا سبباً يتعلق به ولا وسيلة منه يمن بها ، بل يدخل على الله تعالى من باب الافتقار الصرف ، والافلاس المحض ، دخول من كسر الفقر والمسكنة قلبه حتى وصلت تلك الكسرة إلى سويدائه فانصدع وشملته الكسرة من كل جهاته، وشهد ضرورته إلى ربه عز وجل ، وكمال فاقته وفقره إليه ، وأن في كل ذرة من ذراته الظاهرة والباطنة فاقة تامة ، وضرورة كاملة إلى ربه تبارك وتعالى ، وأنه إن تخلى عنه طرفة عين هلك وخسر خسارة لا تجبر ، إلا أن يعود الله تعالى عليه ويتداركه برحمته . ولا طريق إلى الله أقرب من العبودية ، ولا حجاب أغلظ من الدعوى . والعبودية مدارها على قاعدتين هما أصلها : حب كامل ، وذل تام . ومنشأ هذين الأصلين عن ذينك الأصلي المتقدمين وهما مشاهدة المنة التي تورث المحبة ، ومطالعة عيب النفس والعمل التي تورث الذل التام ، وإذا كان العبد قد بنى سلوكه إلى الله تعالى على هذين الأصلين لم يظفر عدوه به إلا على غره وغيلة ، وما أسرع ما ينعشه الله عز وجل ويجبره ويتداركه برحمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعادة بثلاثة أمور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية  :: المنتدى العلمي و الطبي :: علم التنمية البشرية-
انتقل الى: