منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية

منتدى ثقافي ,علمي ,, اجتماعي و منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Change Language
مكتبة الصور
العقل البشري ومعرفة الله Empty
عداد الزوار
myspace hit counter
counter
زوار المنتدى

صور تلحاصل

صور تلعرن

فواتير

ماء  كهرباء  هاتف

رسائل مجانية

الطقس في حلب

مركز التحميل   هام

 

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وفاة: محمد محمود عزو
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالسبت 02 أبريل 2011, 00:43 من طرف المغتربة

» مصطلحات سورية
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011, 08:04 من طرف المغتربة

» حزورة التفاحة
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 20:14 من طرف ميرزو

» نكت حلوة ههههه
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 05:30 من طرف المغتربة

» واحد نذل و نجس
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:10 من طرف ميرزو

» نكت حلوة كتييييير
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:08 من طرف ميرزو

» نصائح ام لبنتها المسافرة
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:06 من طرف ميرزو

» مخاطر لعق الأصبع اثناء قلب الصفحات
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 22:45 من طرف ميرزو

» الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010, 10:35 من طرف aymen.ss

» some logo for gondima
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالجمعة 10 سبتمبر 2010, 05:50 من طرف dr.itac

» قالوا عن المرأة
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالسبت 17 يوليو 2010, 01:47 من طرف Ahmad

» wc 2010
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010, 15:53 من طرف dr.itac

» حمل صور لتلعرن من جهازك
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010, 01:40 من طرف ويسو

» حمل صور لتلحاصل من جهازك
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 22:07 من طرف dr.itac

» وفاة :عبود ويسو
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 21:33 من طرف dr.itac

» فلسطين.ليبيا.سودان.تونس.لبنان.بحرين .امارات .موريتانيا.جيبوتي بالصيغة العربية
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس 2010, 01:44 من طرف محمد 123

» Arab gulf cup with 8 teams
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:35 من طرف onics27

» Syrian and Iraqi team patch cmp
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:14 من طرف onics27

» اعجاز كتابة القرءان الكريم
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 05:39 من طرف محمد شملول

» 22 national temsمنتخبات عالمية
العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالأحد 14 مارس 2010, 04:35 من طرف Felipe Vidal

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)
22 national temsمنتخبات عالمية
اقوال وحكم افضل العلماء والفلاسفةوالمفكرين
Arab gulf cup with 8 teams
هام بشأن المفاضلة
الكمبيوتر (صيانة ) من الألف إلى الياء...!
نتائج شهادة التعليم الأساسي (تاسع) ..ثا/تلعرن للبنات
كلنا سنساهم في الأجر والثواب
موضوع غرييييب
المواضيع الأكثر شعبية
أبحب أحبابي أُلام !!!!!!!
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
مبيدات: فطرية
مبيدات : حشرية
بذور الكوسا (هجين)
22 national temsمنتخبات عالمية
برنامج يمكنك من رؤية أي موقع على كوكب الأرض بدقة عالية
النيمبز بأخر إصدار من هنا
هام بشأن المفاضلة
Arab gulf cup with 8 teams
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حسان كالو
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
dr.itac
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
Ahmad
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
nasser.tawel
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
zezoreal
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
dr,itac
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
حسين طويل
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
د. محمد كالو
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
Gondima"_"a
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسان كالو - 898
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
dr.itac - 531
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
Ahmad - 269
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
nasser.tawel - 163
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم - 81
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
dr,itac - 55
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
حسين طويل - 55
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
zezoreal - 44
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
احمد حمندو - 28
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 
د. محمد كالو - 27
العقل البشري ومعرفة الله I_vote_rcapالعقل البشري ومعرفة الله I_voting_barالعقل البشري ومعرفة الله I_vote_lcap 

 

 العقل البشري ومعرفة الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسان كالو
المراقب العام
المراقب العام



مشرف مميز مشرف مميز
عدد المساهمات : 898
نقاط : 1653390
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
الموقع : talhasel

العقل البشري ومعرفة الله Empty
مُساهمةموضوع: العقل البشري ومعرفة الله   العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو 2009, 23:31

العقل البشريّ ومعرفة الله‏

(جهاز الإدراك عند الإنسان)




كثيراً ما تطرق أسماعَنا عبارةُ: «تُعرف الأشياء بأضدادها»، فما المقصود منها؟

هل صحيح أنّ العقل البشريّ قاصر عن إدراك بعض الأشياء؟!

كيف تكون معرفة النفس مقدمة إلى معرفة الله؟

إلى أيّ حدّ يمكن معرفة الذات الإلهية؟

لماذا يكثر القرآن من ذكر الحياة وآثارها وشؤونها؟





معرفة الأشياء بأضدادها

يؤكد العلماء العاملون في مجال تحليل العقل البشريّ، أنّ هذا العقل إنّما يدرك الأشياء ويتعرّف عليها من خلال مقارنتها بما يقابلها، ولا وسيلة له لمعرفة الأشياء سوى هذه الوسيلة.

وعليه، فإنّ الإنسان سيقف عاجزاً عن إدراك الشي‏ء الذي لا مقابل له حتى ولو كان بمنتهى الجلاء والوضوح.

هذا هو المقصود من العبارة الشائعة على ألسن العلماء: «تُعرف الأشياء بأضدادها».

وكما في بيت شعرٍ مشهور:

ضدّان لمّا استجمعا حسُنا

والضدُّ يظهر حسنه الضدُّ

لو غمر النور هذا العالم، وكان الكون سابحاً في نور كليّ لا يحجبه ساتر ولا حائل، بحيث ينتشر في جميع الأنحاء بدرجة متساوية، لعجز الإنسان عن إدراك هذا النور، ولما علم بأنّ رؤيته للأشياء إنما يعود الفضل فيها إليه. فلولا حلول الظلام لما عرف الإنسان النور ولكان خفيّاً عليه.

إذاً هذا النور الذي هو أظهر وأوضح كلّ شي‏ء، بل هو مُظهر الأشياء، «ظاهر في نفسه مظهر لغيره»، فإن ظهوره لا يكفي ليدركه الإنسان، وإنما يدركه لأنه يأفل ويزول ويحلّ الظلام المقابل له محلّه، وهذا النقص، وكما هو واضح، يرجع إلينا لا إلى النور!.

وكذا لو عمّت الظلمة ولم يغمرها النور يوماً لما كنّا لندرك أنّنا في ظلمة أبداً؛ فإدراكنا للنور والظلام هو بالمقابلة بينهما.

هكذا حال من يعيش بشكل دائم ومستمر في محيطٍ طيّب الرائحة، أو خبيثها، بحيث لا يخرج من هذا المحيط أبداً، فإنّه لن يشمّ تلك الرائحة أبداً، أو من يعيش عمره لا يطرق سمعه سوى نغمة واحدة، فإنّه يفقد الإحساس بها...

يقول أحد العلماء القدامى، إنّ هناك موسيقى رتيبة تنبعث دائماً من حركة الأفلاك، ولكن بما انّ النّاس يسمعونها بلا انقطاع فإنّهم لا يسمعونها أبداً!!

وللسبب عينه يفقد الأغنياء إحساسهم باللذائذ، والفقراء شعورهم بالآلام... وسِق في هذا المجال جميع الأمثلة: القدرة والعجز، العلم والجهل، الخير والشرّ...



السمكة والماء

وحكاية السمكة، التي عاشت طيلة حياتها في الماء من دون أن تخرج منه يوماً، معروفة؛ حيث أنّها راحت تتساءل: ترى ما هو الماء الذي يتحدثون عنه ويقولون بأنّه سبب حياتنا؟! وفي أيّ مكان يوجد هذا الذي يسمونه ماءً؟! لماذا لا أراه؟!

ولسوء حظها لم يُكتب لها أن تُدرك وتعرف هذا الماء الذي كانت تنعم فيه باستمرار إلا عندما قدّر لها الوقوع خارجه، حينما ضاق نفسها لانعدام الماء، عندئذ فقط عند النقطة المقابلة للماء أمكنها أن تعرفه.

هذا مجرّد مثال يستخدمه العلماء لتقريب حقيقة أنّ العقل إنما يدرك الأشياء عَبر أضدادها، وأنّ ظهور حقيقة واحدة، بلا وجود مقابل لها، لا تكفي لحصول الإدراك عند البشر.

وهذا في الواقع نوع ضعف ونقص في جهاز الإدراك لدى البشر، كما هو واضح.



العقل ومعرفة الله‏

الله نور مطلق، نور ليس في أكنافه ذرّة ظلام، هو نور العالم كلّه.

«اللهُ نورُ السَّمواتٍ والأرضِ...»(1).

إنّه نور أزليّ سرمديّ، لا غروب له ولا أفول، نور عمّ‏َ كلّ‏َ الأشياء،

«... فَأينمَا تُولُّوا فثَمَّ وجهُ اللهِ...»(2).

فهو الظاهر بشكل دائم ومطلق، بل ظهور كلّ شي‏ء به:

(وبنور وجهك الذي أضاء له كلّ شي‏ء..)(3).

وجهاز إدراك الإنسان الذي لا يدرك الأشياء إلا بمقابلها كما سلف وذكرنا ، فإنّه لن يكون في مقدوره أن يدرك هذا النور الإلهيّ الدائم بنفسه، ولن يدرك الذات الإلهيّة الظاهرة بنفسها، إنّه يحتاج إلى المقابل والضدّ دائماً.

لو كانت الذات الإلهية تظهر مرة وتأفل أخرى جلّ الله وعلا عن ذلك لأدركها الإنسان وعرفها بنفسها، أمّا والنور الإلهي دائم.

«... لا تأخذه سنةٌ ولا نوم...»(4).

فسيكون العقل البشريّ قاصراً عن إدراكه بنفسه، فالأمر مشابه تماماً لما تقدم ذكره: لعاش في نور دائم من غير ظلمة لما أدرك هذا النور، لو كان يشتمّ نوعاً واحداً من الرائحة لما أحسّ بها، ولو لم يطرق سمعه سوى نغمة واحدة لما تنبّه إليها...

كذلك فإنّ مدارك البشر القاصرة لن تكون قادرة على إدراك نور ذات الله الدائم المحيط، الأزلي الأبديّ، بنفسه...

وهذا معنى قول الحكماء الذين يقولون: «إنّ شدّة ظهوره (جلّ وعلا) ظهور في خفاء»..

يا من قد اختفى لفرط نوره‏

الظاهر الباطن في ظهوره‏

فكيف يمكن للعقل أن يعرف الله؟



معرفة النفس مقدّمة لمعرفة الله‏

يحتاج هذا العقل إذاً إلى المقابل للتعرّف على الذات الإلهيّة الكاملة المطلقة، إنّه بحاجة إلى ظلمة تجعله يتنبّه إلى أنّه محاط بالنور، فأين هي هذه الظلمة؟

إنّ الإنسان إذا التفت إلى نفسه، فإنّه سيرى ما فيها من نقص وفقر وضعف وقصور، حينها سيدرك الصفات المقابلة لما في نفسه والتي تحيط به، سيعرف الله بكماله المطلق، بغناه وقدرته.

هكذا يمكننا أن نفهم شيئاً ممّا ورد في الحديث عن الرسول الأكرم "صلى الله عليه وآله":

«من عرف نفسه فقد عرف ربّه»(5).

هذه سنّة التكوين، وهذا سر من أسرار ضعف الإنسان أن يعرف الله من خلال ما يقابله من نواقص، إنّه القصور في جهاز الإدراك الإنساني.

وكلما غاص الإنسان وتعمّق في معرفة نفسه ونقصها، فإنّه سيترقى في سلّم معرفة ربّه وكماله المطلق، سيكون حينها قابلاً لأن يعرف الله أكثر فأكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسان كالو
المراقب العام
المراقب العام



مشرف مميز مشرف مميز
عدد المساهمات : 898
نقاط : 1653390
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
الموقع : talhasel

العقل البشري ومعرفة الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: العقل البشري ومعرفة الله   العقل البشري ومعرفة الله I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو 2009, 23:32

معرفة الله بواسطة مخلوقاته‏

هذا ويمكن للإنسان أن يعرف الله بواسطة مخلوقاته وأفعاله، فهذه المخلوقات هي أنوار خلقها الله وبعثها أشعة تهدي إليه.

فالحياة نور إلهيّ:

«وإنا لنحنُ نُحيي وَنُميتُ ونحنُ الوارثُون »(6).

والنهار نور إلهيّ:

«تُولجُ الليلَ في النَّهار وتولجُ النَّهارَ في اللَّيل وتُخرجُ الحي من الميّت وتخرج الميت من الحي...»(7).

والرزق نور إلهيّ:

«... وترزق من تشاء بغير حساب»(Cool.

هو ربّنا تجلياته باهرة في هذا الكون؛ أوجد نظامه المتقن، خلق الكائناتِ العجيبةَ وأرشدها إلى كمالها اللائق بها:

«... ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى»(9).

إنّه هو الذي ألهم النحل كيف تبني لنفسها بيوتاً في الجبال بهندسة خاصّة، مستخدمة الأشجار وأغصانها:

« وأَوحَى ربُّكَ إلى النَّحلِ أن اتَّخذي من الجبالِ بيوتاً ومن الشجر ومما يعرِِشُون، ثم كُلِي من كُلِّ الثَّمرات فاسلكي سبل ربّك ذُلُلاً يَخرجُ من بُطونِها شرابٌ مختلفٌ ألوانُهُ فيه شفاءٌ للناسِ إن في ذلك لآيةً لقومٍ يتفكَّرُون »(10).

وإنّما يمكن معرفة هذه التجليات والمخلوقات والأنوار الإلهية لأنّها تشرق وتغرب، تظهر مرّة وتغيب أخرى، موجودة في وقت معدومة في آخر...

وبعبارة أخرى فإنّه يوجد لهذه الأنوار الإلهيّة ما يقابلها، لذا يتمكّن الإنسان من إدراكها.

ثمّ إنّ الإنسان من خلال إدراكه لمخلوقات الله وتجليّاته فإنّه يدرك شيئاً من النور الإلهيّ الذي لا غياب له، فالحياة، بكلّ ما لها من تجليّات؛ من نموّ وجمال، وحسن تركيب ونظام، من حبّ وعاطفة وغرائز هادية، كلّها تكشف لنا عن ذات الله.

كلّ هذه آيات تعكس لنا الواحد الأحد.

من هنا يكثر القرآن ذكر الحياة وآثارها وتجلياتها وشؤونها، إنّها قبس من النور الإلهيّ، لأنّها فعل الله(جلّ وعلا)، ترشد وتهدي إليه من تفكّر فيها.



بعض أمثلة القرآن الكريم‏

فالقرآن يستدلّ بهذا النظام الثابت الجاري على الحياة والممات، يستدل ببعث الحياة في الأرض من جديد في كلّ عام:

«... وَتَرَى الأرض هامِدةً فإذا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا المَاءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِن كُلِّ زوجٍ بَهِيج، ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ هُوَ الحَقُّ وَأَنَّهُ يُحيِي المَوْتَى وأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ »(11).



يستشهد بظهور الجنين في النطفة وتكامله‏

« ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين »(12).

فكل هذه إفاضات تصل من الغيب، لتحثنا على التفكر في كنه هذا الخلق، وعلى التعمق فيه حتى نرى الله في مظاهره الخلاقة.

فلو تعمقنا في هذا النظام لأوصلنا إلى أفق معرفة هي واسطة في معرفة الله.

فالقرآن يأخذ بيدنا ويسير بنا في طريق الحياة والطبيعة لنشرفَ على النور الذي يشعّ على جسد المادة، على الكمال الذي يفيض عليها، لنقترب شيئاً فشيئاً مع القرآن من أفق الملكوت؛ إذ الحياة بكل حالاتها هي فيض من نور الله وعطائه.

لكن تبقى حقيقة أنّ هذه المخلوقات الإلهيّة مجرّد إشعاعات من نور مطلق ذاتيّ، وهذه الإشعاعات ليست مطلقة ولا دائمة، فإذا كانت هي وسيلتنا إلى معرفة النور الإلهيّ، فإنّ معرفتنا له ستكون محدودة بمحدودية هذه الإشعاعات اللطيفة.. وسيكون إدراكنا لله محدود، هذه المحدودية عائدة إلى محدودية إمكانياتنا وقدراتنا، إلى قصور عقلنا البشريّ وجهاز الإدراك لدينا، حيث أنّ عقلنا عاجز عن إدراك ذات الله، ولا يدركه إلا بواسطة أفعاله ومخلوقاته.



النتيجة

في الوقت الذي يؤكّد القرآن أنّ الله أظهر من كلّ شي‏ء.

«هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم »(13).

فإنّ طراز (طريقة) صنع الفكر والعقل البشريّ عاجز عن إدراكه بذاته، هو لا يدركه إلا بواسطة ما يقابله، ولذا فإنّه يدرك الله عن طريق تجلياته في هذا العالم ومظاهره التي أوجدها، التي تشرق تارة وتغيب أخرى. يعرفه عبر الأنوار المحفوفة بالظلمة، فيما الله نور دائم لا غياب فيه..

والنتيجة المحتومة أن تكون هذه المعرفة ناقصة ومحدودة بمحدودية هذه الأنوار والتجليّات، وهذا النقص والمحدوديّة يعود إلى قصور هذا الإنسان في قبال عظمة هذا الخالق.



الخلاصة

إنّ العقل البشري وإدراك الإنسان محدود، فهو لا يدرك الأشياء إلا بواسطة أضدادها، وإذا لم يكن لثمة شي‏ء ما يقابله ويضادّه، فإنّ العقل البشري سيقف عاجزاً عن إدراكه.

والإنسان يدرك النور والظلام بالمقابلة بينهما، وكذا القدرة والعجز لولا العجز لما عرف للقدرة معنى، وقس على ذلك العلم والجهل، الخير والشرّ، إلى ما هنالك من أشياء يدركها هذا العقل...

هذا النقص والقصور في العقل البشريّ ينسحب بشكل طبيعيّ على معرفته لله؛ فمع أنّ الله نور مطلق محيط بالإنسان بشكل دائم، إلا أنّ هذا العقل القاصر لن يدرك هذا النور بذاته، بل هو بحاجة إلى ما يقابله كي يستطيع إدراكه.

من هنا إنما بوسع العقل أن يدرك الذات الإلهية بالنظر إلى نفسه التي تحوي الصفات المقابلة لصفات تلك الذات، فالنفس منتهى العجز والفقر والحاجة والضعف، والله منتهى القدرة والغنى والاستغناء، هو الكمال المطلق.

كما يمكن للإنسان أن يعرف الله بواسطة أفعال الله ومخلوقاته؛ إذ هذه الأفعال والمخلوقات توجد وتنعدم، فتحمل الصفات المتضادة والمقابلة لبعضها، وعليه يتمكن الإنسان من إدراكها، ومع إدراكها، وما هي إلا قبس من النور الإلهيّ، فإنّه سينعم بشي‏ء من معرفة الله.

وإذا كان الإنسان مضطراً في معرفته لربّه، وبسبب القصور في جهاز إدراكه، إلى الاعتماد على مخلوقات الله وتجليّاته، والتي تشرق حيناً وتغرب أخرى، ولا يمكنه معرفة الذات الإلهية مباشرة، فإنّ معرفته ستكون محدودة بمحدودية هذه التجليات والأنوار الإلهيّة، وبمحدودية إدراكه لها، فالإنسان المحدود يعرف الله ضمن حدود إمكاناته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقل البشري ومعرفة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيلم وثائقي أمريكي عن حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم
» قصور العقل
» تب إلى الله قبل أن يغادر رمضان
» من زفرات التوحيد ....أنت أنت الله
» تبكي يا رسول الله شوقا لنا و نحن لا نبكي شوقا إليك؟(حبيبي يا رسول الله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية  :: المنتدى الإسلامي :: منتدى على خطى الحبيب-
انتقل الى: