منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية

منتدى ثقافي ,علمي ,, اجتماعي و منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Change Language
مكتبة الصور
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان Empty
عداد الزوار
myspace hit counter
counter
زوار المنتدى

صور تلحاصل

صور تلعرن

فواتير

ماء  كهرباء  هاتف

رسائل مجانية

الطقس في حلب

مركز التحميل   هام

 

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وفاة: محمد محمود عزو
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالسبت 02 أبريل 2011, 00:43 من طرف المغتربة

» مصطلحات سورية
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011, 08:04 من طرف المغتربة

» حزورة التفاحة
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 20:14 من طرف ميرزو

» نكت حلوة ههههه
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 05:30 من طرف المغتربة

» واحد نذل و نجس
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:10 من طرف ميرزو

» نكت حلوة كتييييير
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:08 من طرف ميرزو

» نصائح ام لبنتها المسافرة
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:06 من طرف ميرزو

» مخاطر لعق الأصبع اثناء قلب الصفحات
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 22:45 من طرف ميرزو

» الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010, 10:35 من طرف aymen.ss

» some logo for gondima
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالجمعة 10 سبتمبر 2010, 05:50 من طرف dr.itac

» قالوا عن المرأة
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالسبت 17 يوليو 2010, 01:47 من طرف Ahmad

» wc 2010
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010, 15:53 من طرف dr.itac

» حمل صور لتلعرن من جهازك
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010, 01:40 من طرف ويسو

» حمل صور لتلحاصل من جهازك
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 22:07 من طرف dr.itac

» وفاة :عبود ويسو
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 21:33 من طرف dr.itac

» فلسطين.ليبيا.سودان.تونس.لبنان.بحرين .امارات .موريتانيا.جيبوتي بالصيغة العربية
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس 2010, 01:44 من طرف محمد 123

» Arab gulf cup with 8 teams
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:35 من طرف onics27

» Syrian and Iraqi team patch cmp
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:14 من طرف onics27

» اعجاز كتابة القرءان الكريم
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 05:39 من طرف محمد شملول

» 22 national temsمنتخبات عالمية
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالأحد 14 مارس 2010, 04:35 من طرف Felipe Vidal

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)
22 national temsمنتخبات عالمية
اقوال وحكم افضل العلماء والفلاسفةوالمفكرين
Arab gulf cup with 8 teams
هام بشأن المفاضلة
الكمبيوتر (صيانة ) من الألف إلى الياء...!
نتائج شهادة التعليم الأساسي (تاسع) ..ثا/تلعرن للبنات
كلنا سنساهم في الأجر والثواب
موضوع غرييييب
المواضيع الأكثر شعبية
أبحب أحبابي أُلام !!!!!!!
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
مبيدات: فطرية
مبيدات : حشرية
بذور الكوسا (هجين)
22 national temsمنتخبات عالمية
برنامج يمكنك من رؤية أي موقع على كوكب الأرض بدقة عالية
النيمبز بأخر إصدار من هنا
هام بشأن المفاضلة
Arab gulf cup with 8 teams
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حسان كالو
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
dr.itac
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
Ahmad
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
nasser.tawel
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
zezoreal
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
dr,itac
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
حسين طويل
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
د. محمد كالو
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
أسعد قاسم
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسان كالو - 898
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
dr.itac - 531
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
Ahmad - 269
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
nasser.tawel - 163
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم - 81
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
dr,itac - 55
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
حسين طويل - 55
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
zezoreal - 44
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
احمد حمندو - 28
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 
د. محمد كالو - 27
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_rcapالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_voting_barالقدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_vote_lcap 

 

 القدس .. ذاكرة المكان والإنسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasser.tawel
المراقب العام
المراقب العام
nasser.tawel


عدد المساهمات : 163
نقاط : 1645768
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/04/2009
العمر : 33
الموقع : georgia

القدس .. ذاكرة المكان والإنسان Empty
مُساهمةموضوع: القدس .. ذاكرة المكان والإنسان   القدس .. ذاكرة المكان والإنسان I_icon_minitimeالخميس 09 يوليو 2009, 18:06

القدس .. ذاكرة المكان والإنسان 23500
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان
قضية 'تراث القدس' من القضايا الشائكة التي ستظل حية ما دامت قضية المدينة المقدسة نفسها حية.
21.06.2009 10:04

اخبار العالم / وكالات
القدس" هي قلب فلسطين روحياً وحضارياً وتراثياً، وهي مدينة مقدسة ليس عند المسلمين فحسب، ولكن عند المسيحيين واليهود أيضاً، وكأنها بذلك تختزل فكرة القدسية التي يحاول بعضهم تأطيرها أو تحديدها، لتجعل منها مشتركاً تاريخياً وإنسانياً، مما يستدعي ضرورة التوقف عند حدود الحق التاريخي وعدم تجاوزه، حتى لا يصل الأمر بنا إلى امتهان القدسية بمعانيها ودلالاتها السماوية، وإزاحتها لصالح الرغبات الطائشة والنزعات الأنانية والجشع الذي تغذيه دوافع الاستحواذ والسيطرة وانتزاع حقوق الآخرين وإلغائهم.

وتعتبر قضية "تراث القدس" من القضايا الشائكة التي ستظل حية، ما دامت قضية المدينة المقدسة نفسها حية، فالتراث العربي الإسلامي عموماً وتراث القدس على وجه الخصوص همُّ كبير من هموم الأمة، ولابد من الإلحاح عليه؛ ليظل حاضراً عند صناع القرار والمؤسسات التراثية العربية والإسلامية، والغيورين على أمتهم وتراثهم.

جاء ذلك في كتاب "تراث القدس: ذاكرة المكان والإنسان"، الصادر عام 2009، والذي قام بتنسيقه وتحريره د. فيصل الحفيان منسق برامج معهد المخطوطات العربية، كتجميع لبحوث ومداخلات المؤتمر الدولي الذي عقدته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "معهد المخطوطات العربية"، بالتعاون مع جمعية الدعوة الإسلامية العالمية "ليبيا"، بالقاهرة عام 2006، حيث شارك في هذا المؤتمر مجموعة كبيرة من الأساتذة والخبراء والباحثين والمتخصصين المعنيين بقضية تراث القدس بجوانبه المختلفة من داخل مصر وخارجها، وكان العدد الأكبر من داخل القدس من المسئولين عن المكتبات الرسمية والأهلية، وكان يهدف بصورة أساسية للخروج بما يمكن تسميته "وثيقة تراث القدس"، وهي وثيقة للمخطوطات بصفة أساسية، ووثيقة أيضاً لغير المخطوطات من ألوان التراث.

وتدور محاور هذا الكتاب وموضوعاته حول الذاكرة التاريخية للمجموعات الخطية التي تحتضنها القدس لنتعرف على كيفية تكوينها والمراحل التي مرت بها وما طرأ عليها من تحولات، وكيفية وضع الخطط والاستراتيجيات الخاصة بصيانة هذه المخطوطات وتحسين أوضاع حفظها، وكذلك التعريف بالمخطوطات المكتوبة بالعثمانية (التركية بالحرف العربي)، والتي تدخل في نسيج ذاكرة القدس نفسها من ناحية وذاكرة تراث هذه المدينة من ناحية أخرى، بالإضافة إلى البحث في وعن الأوعية (غير المخطوطات) للتراث مثل الوثائق والسجلات والخرائط والرسومات والنقوش وغيرها، وهي ثروة محفوظة في المدينة وذات علاقة وثيقة بها، وتثير قضايا مركبة تاريخية وحضارية وسياسية وثقافية ومعرفية عموماً.

وتم تقسيم هذا الكتاب إلى ثلاثة محاور، جاء المحور الأول بعنوان "في قلب الذاكرة"، والذي تناول فكرة القدس المملوكية من خلال الاطلاع على أهم المصادر التي كتبت عن المدينة مثل كتاب (الأنس الجليل)، حيث ترجع أهمية المدينة بالنسبة للمماليك إلى أن تاريخها هو تاريخ ديني في الأساس، وقد يكون هذا الاهتمام له جانب آخر يتمثل في أن القدس كانت في العصر المملوكي مركزاً للحكام والأمراء المنفيين من المماليك، وقد ورثت المرحلة المملوكية المرحلة الأيوبية القصيرة، وفيها تطورت المدينة بشكل كبير فانتشرت المدارس والزوايا والخوانق في مختلف أنحاء البلدة القديمة في الحي الإسلامي، وتركزت في محيط المسجد الأقصى من الجهة الشمالية والغربية، وكانت المكتبات في العصر المملوكي ضمن المحتويات الأساسية للمدارس والمساجد والزوايا، وفيها المصاحف وكتب العلوم الدينية واللغة العربية والآداب، وتدل كثرة الكتب والعلماء في العصر المملوكي على اهتمام السلاطين والأمراء بالعلم، وتحسن الوضع الاقتصادي، وقد وصل إلينا من كتب هذا العصر 864 مخطوطة ورسالة.

أما المرحلة العثمانية فهي تعد ضعيفة بأبنيتها إذا ما قارناها بالمرحلة المملوكية، ولكن استمر التعليم في العهد العثماني على النمط المملوكي نفسه، كما أنه حدث توسع في التعليم ونسخ المخطوطات حيث بلغ عدد المخطوطات، التي ترجع للمرحلة العثمانية والمقتناة في مكتبات القدس، إلى 3592 مخطوطة، أي أن عددها أكثر من أربعة أضعاف المخطوطات في العصر المملوكي.

وتعد مخطوطات الفقه في مكتبات القدس الأكثر عدداً في عناوينها من الموضوعات الأخرى، فعددها يزيد قليلاً عن 20% من العدد الإجمالي للمخطوطات، وربما يعود ذلك إلى أن الذين جمعوا هذه المخطوطات هم من العلماء والقضاة والمفتين، ومن ثم فهم يحتاجون إلى كتب الفقه أكثر من غيرها لرجوع إليها في فتاواهم ودروسهم وأحكامهم الشرعية، ذلك أن الفقه هو نظام حياة المسلمين، وهو الذي يسيّر حياتهم.

وتشير المخطوطات الموجودة حالياً في القدس إلى أن غالبيتها كانت تجتلب من القاهرة ودمشق، حيث كان العلماء والطلبة يشترونها خلال إقامتهم في المدينتين، وكان بعض علماء القدس ينسخون مخطوطات في أثناء وجودهم خارج فلسطين ويحملونها معهم إلى مدينتهم، ولكن هذا الواقع لا يعكس حقيقة ما كان عليه الأمر في القرون الماضية، فقد تم نسخ أعداد كبيرة من الكتب في القدس ذاتها، ولكن هناك مئات من المخطوطات تم نقلها خارج القدس بعد سقوط الدولة العثمانية.

وزخرت فلسطين بالعديد من المكتبات العامة والخاصة، ولكن هذه المكتبات خلت اليوم أو كادت تخلو من كنوزها في شتى أنواع العلوم والفنون العلمية، ويرجع ذلك إلى ما تعرضت له فلسطين وباقي الدول العربية الأخرى من عدوان مستمر واحتلال ومصادرة، وما ترتب على ذلك من ظروف سياسية واقتصادية واجتماعية صعبة، جعلت الكثيرين ممن يحتفظون بهذه الكنوز يفرطون فيها بأبخس الأثمان؛ نتيجة الحاجة حيناً والجهل حيناً آخر.

ثم جاء المحور الثاني بعنوان "القدس في مرآة التراث"، والذي تحدث عن أن مكتبات القدس تضم عددا متواضعا من مخطوطات الحديث، على الرغم من أن معظم التراث المخطوط في فلسطين موجود في مكتبات القدس، ويرجع ذلك إلى تعرض خزائن المخطوطات في القدس لنكبتين أساسيتين: الأولى على يد الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية، والثانية على يد الصهاينة عند احتلالهم لفلسطين عام 1948، حيث دمروا وسرقوا وصادروا واستولوا على كثير من المخطوطات والوثائق المتعلقة بالقدس، هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى أسهمت في ضياع تراث المدينة المخطوط تتلخص في عدم القدرة على العناية به وحفظه من العوامل البيولوجية والجوية، إضافة إلى ما أصاب المدينة من حرائق وزلازل عبر التاريخ، وفي حالات كثيرة كانت المخطوطات تضيع لجهل أصحابها بقيمتها، فتتلف أو تذهب إلى سارقي المخطوطات بأبخس الأثمان.

واختص هذا الجزء من الكتاب بدراسة نفائس مخطوطات الحديث الشريف الموجودة في مكتبات القدس حالياً، أخذاً في الاعتبار قدم النسخة، كون النسخة بخط المؤلف، وكون النسخة مكتوبة في زمن المؤلف، وكون النسخة مكتوبة بخط أحد العلماء، ووجود إجازات على النسخة أو قراءات أو سماعات مهمة على العلماء.

وكثُرت المؤلفات التي وضعها العلماء في فضائل بيت المقدس وتاريخها ابتداءً من القرن الثالث الهجري إلى القرن الرابع عشر الهجري، وفي هذا الجزء من الكتاب تم تناول كتاباً من هذه الكتب، حيث يكشف عن مؤلفه الأصلي، ويعرف بالكتاب، ويبين بعض ما في طبعته من أغلاط، ويدعو هذا الجزء أيضاً إلى إيلاء كتب فضائل بيت المقدس وتاريخها العناية التامة فهرسةً وتحقيقاً وتعليقاً ونشراً؛ لتبقى تلك المدينة في الذاكرة، وتبقى كتبها أمام الأعين.

كما تناول هذا المحور قراءة في مخطوط "موانح الأُنس برحلتي لوادي القدس"، للشيخ المتصوف مصطفى أسعد اللقيمي الدمياطي (1171 هـ/ 1750)، والذي يُعد من أروع المخطوطات التاريخية التي تناولت تاريخ بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، فهو ليس مسرداً تاريخياً عن درة المدائن، مدينة السلام فحسب، بل هو وصف حي لمشاهدات حية رآها اللقيمي بعينه، ووصفها بفكره وبيانه، وسطرها بقلمه.

وركز الجزء الأخير من هذا المحور على سجلات محكمة القدس الشرعية، وهي مقسمة إلى جزأين: الأول هو موجز عن مشروع فهرسة الوثائق والمخطوطات في الجامعة الأردنية، الذي بُوشر العمل به منذ مطلع عام 2006، والثاني عن أوقاف القدس الإسلامية من خلال سجلات محكمة القدس الشرعية، ووقفية خاصكي سلطان على العمارة العامرة في القدس - أنموذجاً.

وتكشف لنا وقفيات القدس التي يعود كل ما وصل إلينا منها إلى العصرين المملوكي والعثماني عن كثير من الجوانب المجهولة في التاريخ العمراني للمدينة، فالأوقاف ترسم لنا العديد من ملامح المدينة نستطيع من خلاله أن نرسم تخطيطاً عمرانياً للمدينة منذ العصر الفاطمي حتى القرن التاسع عشر، وقد أنجز برنامج بحثي في جامعة هارفارد رسما مخططاً للمدينة في العصرين المملوكي والعثماني على سلسلة خرائط تعد الأولى من نوعها، واعتمد رسم هذا المخطط وهذه الخرائط على الوقفيات، حيث تعطينا الوقفيات وصفاً دقيقاً للعمائر التي أُنشئت في المدينة عبر العصور المختلفة، كما تكشف عن العلاقة الوطيدة بين الرعاية الاجتماعية والازدهار الاقتصادي وقدرة المجتمع، من خلال مؤسسات الأوقاف، على إنماء المدينة بصورة مستديمة.

نأتي للمحور الثالث والأخير من هذا الكتاب، وهو بعنوان "تجاذبات الذاكرة والمكان والإنسان"، والذي تناول القدس في الرؤية التاريخية والجغرافية العربية والإسلامية، فقد تعامل الوعي الإسلامي التاريخي مع تاريخ القدس باعتباره ركاماً من أحداث ذات أهمية مقدسة، ورثته الأمة المسلمة، بحكم استخلافها على النبوة، بعد أن نُزعت من بني إسرائيل الذين انحرفوا عنها، بهذا المعنى يرى الوعي الإسلامي أن الله قد استبدل أمة النبي (ص) بالأمم السالفة، ولذلك فإن هذه الأمة هي آخر أمم الوحي قبل يوم القيامة، لذا كان لابد لهذا الوعي أن يدون سرديته لتاريخ القدس في إطار سردية أشمل للتاريخ الكوني، إذ أدمج الإسلام القدس في صلب منظومته الجغرافية المقدسية المكونة من البيت الحرام في مكة، والمسجد النبوي في المدينة، والمسجد الأقصى في القدس.

وعلى الرغم من أن مدينة القدس مدينة ككل المدن في موقع ما على الكرة الأرضية، لكنها في الوقت ذاته تختلف عن كل المدن بتاريخها ورمزيتها في نظر اتباع الأديان السماوية الثلاثة، تجمع مواقع أحداث روتها الكتب المقدسة، وآثاراً تدل على تاريخ الأديان الثلاثة، وشواهد على الصراع بين أتباع تلك الأديان، فهي إذاً نقطة التقاء النص المتسامي بالتاريخ الإنساني بكل ما يثيره هذا اللقاء من توتر وتناقضات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس .. ذاكرة المكان والإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية  :: المنتدى العام :: منوعات-
انتقل الى: