منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية

منتدى ثقافي ,علمي ,, اجتماعي و منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Change Language
مكتبة الصور
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي Empty
عداد الزوار
myspace hit counter
counter
زوار المنتدى

صور تلحاصل

صور تلعرن

فواتير

ماء  كهرباء  هاتف

رسائل مجانية

الطقس في حلب

مركز التحميل   هام

 

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وفاة: محمد محمود عزو
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت 02 أبريل 2011, 00:43 من طرف المغتربة

» مصطلحات سورية
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011, 08:04 من طرف المغتربة

» حزورة التفاحة
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 20:14 من طرف ميرزو

» نكت حلوة ههههه
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 05:30 من طرف المغتربة

» واحد نذل و نجس
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:10 من طرف ميرزو

» نكت حلوة كتييييير
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:08 من طرف ميرزو

» نصائح ام لبنتها المسافرة
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:06 من طرف ميرزو

» مخاطر لعق الأصبع اثناء قلب الصفحات
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 22:45 من طرف ميرزو

» الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010, 10:35 من طرف aymen.ss

» some logo for gondima
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالجمعة 10 سبتمبر 2010, 05:50 من طرف dr.itac

» قالوا عن المرأة
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالسبت 17 يوليو 2010, 01:47 من طرف Ahmad

» wc 2010
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010, 15:53 من طرف dr.itac

» حمل صور لتلعرن من جهازك
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010, 01:40 من طرف ويسو

» حمل صور لتلحاصل من جهازك
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 22:07 من طرف dr.itac

» وفاة :عبود ويسو
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 21:33 من طرف dr.itac

» فلسطين.ليبيا.سودان.تونس.لبنان.بحرين .امارات .موريتانيا.جيبوتي بالصيغة العربية
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس 2010, 01:44 من طرف محمد 123

» Arab gulf cup with 8 teams
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:35 من طرف onics27

» Syrian and Iraqi team patch cmp
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:14 من طرف onics27

» اعجاز كتابة القرءان الكريم
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 05:39 من طرف محمد شملول

» 22 national temsمنتخبات عالمية
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالأحد 14 مارس 2010, 04:35 من طرف Felipe Vidal

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)
22 national temsمنتخبات عالمية
اقوال وحكم افضل العلماء والفلاسفةوالمفكرين
Arab gulf cup with 8 teams
هام بشأن المفاضلة
الكمبيوتر (صيانة ) من الألف إلى الياء...!
نتائج شهادة التعليم الأساسي (تاسع) ..ثا/تلعرن للبنات
كلنا سنساهم في الأجر والثواب
موضوع غرييييب
المواضيع الأكثر شعبية
أبحب أحبابي أُلام !!!!!!!
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
مبيدات: فطرية
مبيدات : حشرية
بذور الكوسا (هجين)
22 national temsمنتخبات عالمية
برنامج يمكنك من رؤية أي موقع على كوكب الأرض بدقة عالية
النيمبز بأخر إصدار من هنا
هام بشأن المفاضلة
Arab gulf cup with 8 teams
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حسان كالو
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
dr.itac
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
Ahmad
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
nasser.tawel
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
zezoreal
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
dr,itac
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
حسين طويل
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
د. محمد كالو
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
أسعد قاسم
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسان كالو - 898
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
dr.itac - 531
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
Ahmad - 269
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
nasser.tawel - 163
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم - 81
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
dr,itac - 55
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
حسين طويل - 55
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
zezoreal - 44
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
احمد حمندو - 28
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 
د. محمد كالو - 27
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_rcapمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_voting_barمحمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_vote_lcap 

 

 محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr.itac
المدير العام
المدير العام
dr.itac


عدد المساهمات : 531
نقاط : 1664191
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 37
الموقع : تلحاصل

محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي   محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو 2009, 05:35

خالد محيي الدين
ليس الهدف من هذه الدراسة تناول الجوانب الاجتماعية في الفكر الإسلامي
ككل. ولا البحث عن منطلقات إسلامية وعقائدية لفكرة العدالة الاجتماعية،
وإنما الهدف الأساسي منها هو إلقاء الضوء على زاوية محددة هي محمد الإنسان
.. والمناضل .. والقائد .. أسلوبه في الحياة، منهجه في التفكير، تصرفاته
العملية .. وباختصار أن ننظر إلى محمد (ص) في تصرفاته الإنسانية مع تلك
الجماعة التي قادها من ظلام الجاهلية إلى نور الإسلام، سعياً لتحرير
الإنسانية كلها.
إن تعاليم الدين الإسلامي صريحة بغير ما لبس في تأكيدها لضرورة العدل
الاجتماعي، بل إن الدعوة الإسلامية كانت في ذاتها منطلقاً للعدل الاجتماعي
بمن التف حولها من ((المستضعفين)) والعبيد والارقاء والفقراء، وبمن تصدى
ضدها وقاومها من الأغنياء وكبار التجار وأصحاب الأموال المستغلة في الربا
والقوافل ...
ولقد كان ((محمد)) (ص) راعي غنم فقيراً من سلالة الفرع الهاشمي والفقير
الذي خاض صراعاً عاتياً ضد الفرع الأموي البالغ الثراء، لقد رأى بعينه
وبتجربته كل شيء، العملاء الذين يخرجون بالقوافل يغشون أثناء البيع
ويسرقون من الربح الذي حصلوا عليه بالغش ...
وهكذا كل شيء يختلط ببعضه، السادة يقهرون العبيد، والاجراء لا يثقون في
السادة الذين لا يعطونهم إلا اضأل الأجور ويسرقون جهدهم ـ الأمانة عملة لا
تعرفها هذه السوق ـ والحق والعفة والرحمة بالناس كلمات تنتقل همساً بين
الفقراء والصالحين ويطغى عليها زعيق السماسرة ورنين الذهب والفضة ...
لقد رأى محمد (ص) بعينيه وبتجربته آباء يلقون ببناتهم وزوجاتهم إلى البغاء
وفاء لدين ابتلعه الربا الفاحش، رأى بعينيه وليس بتجربته العائلة تتحطم
أمام الفقر ووفاء للدين وبجانب ذلك الربا الفاحش والربح الكبير والغنى
الذي لا حدود له.
لقد امتزجت تجربته الشخصية التي اكتسبها بتعاليم الإسلام التي أوحى له بها
فجعلت منه ثائراً، قائداً ذا قلب رحيم رقيق يتسع للخير ولحب الناس جميعاً
.. لقد دعا إلى ثورة كاملة تجتث كل الجذور الفاسدة لتغرس أساليب جديدة
وعلاقات جديدة وقيماً أخرى:
الإنسان سيد مصيره ـ ليس للإنسان أن يستشفع بأحد، فالرجل وعمله ولا يصح أن
يتنازل الإنسان عن عمله لأحد يدبر عنه أمره، فلكل انسان قلب يفقه به وعقل
يتدبر به، يجب أن تصان نفس الإنسان من الهوان وأن يصان بدنه من الأذى.
لابد إذن من خلق مجتمع يسوده الاخاء، مجتمع تحكمه الأمانة ورعاية حق كل
الناس على السواء، لقد رفع صوته عالياً بحمال الرجل الذي خاض تجربة
الفقراء والاجراء أمام السادة الأغنياء وكبار التجار.
ولقد كان صراع أغنياء مكة ضد محمد (ص) وضد تعاليمه صراعاً طبقياً في
جوهره، وكانوا لا يكفون عن التهوين من شأن الدعوة الجديدة باعتبار أن كل
مَن التف حولها وساندها من الفقراء ..
وكان على الرسول أن يذكر أتباعه دوماً بأن الذين كفروا من قبلهم قد اتخذوا
نفس الموقف، وإن الفقراء هم دوماً أنصار كل رسالة حقة وعادلة ...
وكان الوحي يؤكد دوماً لمحمد وأتباعه أن النصر حقاً سيكون من نصيب الفقراء
والمستضعفين (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة
ونجعلهم الوارثين) الآية من سورة القصص وهي مكية.
وهكذا فإن الدعوة قد حددت منذ البداية لنفسها مساراً نضالياً محدداً. كانت
العصبية والعنصرية في أوج عنفوانها فقاومها محمد (ص) ((لا فضل لعربي على
عجمي إلا بالتقوى)).
وحتى هو نفس رفض أن يوضع في موضع أسمى من غيره من المسلمين، فعندما حاول
بعض رجاله أن يطريه صاح فيه محمد قائلاً: ((لا تطروني)) فرد عليه قائلاً:
((لماذا لا نطريك وأنت سيدنا جميعاً)) فزجره الرسول ونهره فإن هو إلا بشر
مثلهم .. لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً.
وعندما خرج محمد (ص) إلى غزوة بدر لم يستخلف على المدينة أحد وجهائها ولا
أحد أغنيائها وإنما استخلف عليها رجلين من بسطائها أحدهما يؤم الناس في
الصلاة، والآخر يقضي بينهم، وأوصى الذي هو قاض بينهم أن يستفتي قلبه فيما
يعرض له من قضاء لا نص فيه (عبدالرحمن الشرقاوي، محمد رسول الحرية، كتاب
الهلال ص 178).
وإذا كان محمد يدعو أتباعه إلى التعفف وإلى التقشف فقد كان يقدم لهم المثل
والقدوة ولم يطالب قومه بشيء لا يقبله هو ولا يقدم عليه هو قبل غيره.
وفي آخر خطاب له في الناس:
((أيها الناس، مَن كنت جلدت له ظهراً فهذا ظهري فليستقد منه، ومَن كنت
شتمت له عرضاً فهذا عرضي فليستقد منه، ومَن أخذت له مالاً فهذا مالي
فليأخذ منه ولا يخشى الشحناء من قبلي فإنها ليست من شأني .. )).
وهكذا فإن القيم والأخلاقيات التي غرسها محمد (ص) في رجاله والتي أوصاهم
بإتباعها ـ وأهم من هذا كله ـ والذي كان لهم فيها قدوة ومثلاً هي كلها قيم
تحض على المساواة والإخاء والتمسك بالعدل والحق.
لكن محمد (ص) لم يقدم فقط نموذجاً أخلاقياً وإنما قدم أيضاً نموذجاً من
علاقات اجتماعية تقوم على أسس صريحة في نزوعها نحو العدل الاجتماعي.
وأدل مثال على ذلك أن النبي طلب جميع المهاجرين والأنصار أن يعملوا في بناء مسجد المدينة.
ويحرج بعض الأغنياء من العمل بأيديهم، فلم يشأ محمد أن ينهرهم وإنما قدم
لهم المثل والقدوة وانهمك هو في البناء فاقبلوا على العمل خجلين، ولكن
متباطئين ..
والعدل الاجتماعي ليس مجرد تعامل أخوي وعلى قدم المساواة بين غني وفقير، ولكنه في الأساس تقاسم في الأموال ...
وخير مثال على ذلك هو دعوة الرسول إلى ((المؤاساة)) بين المهاجرين بعضهم
البعض عندما وصلوا إلى المدينة، والكثيرون منهم فقراء معدمون، فبعض هرب
تاركاً ماله وثرواته خلف ظهره بمكة فآخى الرسول بينهم على أساسين:
الحق .. والمؤاساة
والمؤاساة هي الاشتراك والمساواة في الأموال والأرزاق (المؤاساة .. يقال
القوم أسوة في هذا الأمر أي حالهم فيه واحدة .. وكذلك المؤاساة).
والمؤاساة: المشاركة والمساهمة في المعاش والرزق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondima.yoo7.com
dr.itac
المدير العام
المدير العام
dr.itac


عدد المساهمات : 531
نقاط : 1664191
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
العمر : 37
الموقع : تلحاصل

محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي   محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو 2009, 05:37

ثم يطور الرسول فكرة ((المؤاخاة)) فيجعلها بعد خمسة أشهر فقط من الهجرة
((مؤاخاة)) بين المهاجرين والأنصار. وبعد أن كانت مؤاخاة على الحق
والمؤاساة أضيف إليهما أمر ثالث وهو الميراث أي أن الشركة والمساواة في
الرز والمال تعدت حياة الذين تآخوا وامتدت إلى ما بعد الممات بحيث صار يرث
أحدهما الآخر .. واستمر هذا النظام أربعة عشر شهراً أي حتى غزوة بدر التي
حدثت في الشهر التاسع عشر من الهجرة عندما نزل قوله تعالى: (وأولي الأرحام
بعضهم أولى ببعض) عند ذلك صار التوارث بين ذوي الأرحام والقرابة الذين
تآخوا من المهاجرين والأنصار.
وهناك نقطة هامة جداً وهي إن هذه الآية لم تلغ المؤاخاة على الحق والمواساة إنما ألغت فقط التوارث بين المتآخين.
وهذه أيضاً تشير إلى تجربة النبي (ص) ونظرته للأمور النابعة من إحساسه
بمشاعر الفقراء والمعدمين ومدى اتساع هذه المشاعر حتى أقام ذلك النظام في
التآخي بين المهاجرين والأنصار مدة أربعة عشر شهراً حتى نزل قوله تعالى:
(أولي الأرحام بعضهم أولى ببعض) وذلك بهدف وضع الحدود للنظام في المجتمع ـ
واستمر نظام المؤاخاة حتى كان نصره على بني النضير وما حصل عليه من غنائم
كثيرة وكانت أول ثروة ضخمة يفيء الله بها على المسلمين ..
وبعد غزوة بدر اختلف المسلمون في أمر توزيع الغنائم، قال الذين حاربوا
وغنموا أنهم أصحاب الغنائم وهم أحق بها فلتوزع بينهم وحدهم، وقال الذين
كلفوا بحراسة خيمة محمد أنهم كانوا يستطيعون هم أيضاً القتال والغنم،
فلماذا يحرمون، وأوشك القوم أن يقتتلوا فيما بينهم .. ويخرج محمد إليهم
(إنكم لأولي الناس بعضكم ببعض) ثم أمر أن توزع الغنائم بين الجميع على
السواء.
وبعد انتصار محمد على بني المصطلق وزع محمد الغنائم على فقراء المهاجرين
حتى يستغنوا وحتى ينتشلهم من وهدة الفقر أو ليس هو القائل: ((كاد الفقر أن
يكون كفراً ... )).
وكان هدفه من ذلك أن يقلل الفوارق بين الأغنياء والفقراء، فتوزيع الغنائم
على الجميع رغم أنه يحمل معنى المساواة إلا أنه يحفظ للأغنياء غناهم ويبقي
الفقراء على فقرهم ولهذا خص الفقراء بالغنائم هذه المرة معلماً أصحابه
مبدأ جديداً في العلاقات الاجتماعية.
(ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم).
لكن الأمر لم يقتصر على توزيع الثروات وإنما امتد أيضاً ـ عند الحاجة ـ
إلى توزيع الزاد والمؤن .. ففي إحدى الغزوات نقص الزاد مع المقاتلين فأمر
الرسول كل ما مع المقاتلين من طعام، ووضع أمام الجميع ليأكل كل على قدر
حاجته ثم قسم الباقي بينهم بالتساوي.
لنتأمل موقفاً للرسول (ص) .. وهو موقفه من إجارة الأرض، وكان الناس على
عهده يؤجرون الأرض بالثلث أو الربع أو غير ذلك من غلتها .. فرأى الرسول
إجحاف ذلك بالزراع فنهى عنه طالباً من كل إنسان أن يزرع أرضه بنفسه فإن لم
يستطع فليتركها لمن يزرعها.
روى رافع بن خديج ((كنا نحاقل الأرض على عهود رسول الله (ص) فنكريها
بالثلث والربع والطعام المسمى، فجاءنا ذات يوم رجل من عمومتي فقال: نهانا
رسول الله عن أمر كان لنا نافعاً ... نهانا أن نحاقل بالأرض فنكريها على
الثلث والربع والطعام المسمى، وأمر رب الأرض أن يزرعها أو يزرعها، وكره
كراءها وما سوى ذلك)).
وعن جابر بن عبدالله إن النبي (ص) قال: ((مَن كانت له أرض فليزرعها أو ليزرعها أخاه، ولا يكرها ... )).
وهكذا فالاستغلال محرم، ومالك الأرض أما أن يزرعها بنفسه أو يدع غيره
يزرعها لنفسه وفي الحديث الأول دليل على أن الرسول قد نهى عن كراء الأرض
رغم أنه كان نافعاً لقلة من الناس وهم المالكون لها، لأنه كان ضاراً
بالأغلبية وهم المستأجرون وهذا تأكيد لنظرة الرسول (ص) إلى مصلحة الأغلبية
وجعلها في صدارة قراراته.
كذلك فإنه من المأثور عن رسول الله أنه قد حمى أخصب الأرض قرب المدينة (أي حرم تملكها ملكاً خاصاً وجعلها لعامة المسلمين).
وقد روى أحمد وأبو داود عن الرسول أنه قال: ((الناس شركاء في ثلاث: الماء
والكلاء والنار)). وهو بغير شك موقف حاسم يؤيد الملكية العامة لأهم مصادر
الثروة في المجتمع في ذلك الحين.
ويروى عن الرسول حديث يؤكد فيه دعوته للاهتمام بمصالح المجموع وعامة الناس
.. فعن ابن موسى (رض) أنه سمع النبي (ص) يقول: ((لن تؤمنوا حتى تراحموا))
... قالوا: ((يا رسول الله، كلنا رحيم ((قال)) إنه ليس برحمة أحدكم صاحبه،
ولكنها رحمة العامة)) رواه الطبراني.
وكم أدان الرسول الغني الفاحش باعتباره سبب الفقر الفاحش ولقد كان الرسول يعلق فقر الفقراء مسئولية في رقبة الأغنياء.
ويروي الإمام علي عن رسول الله قوله: ((إن لله على أغنياء المسلمين في
أموالهم بقدر الذي يسع فقراءهم، وما يجهد الفقراء إذا جاعوا وعروا إلا بما
يصنع أغنياؤهم إلا وأن الله يحاسبهم حساباً شديداً ويعذبهم عذاباً
أليماً)).
ولكم نعى الرسول الكريم على الأغنياء كثرة غناهم وتجاهلهم لفقر إخوانهم ..
وفي آخر أيام حياته مال الرسول إلى الكعبة فجلس في ظلها ولاحظ مظاهر الغنى
تبدو على البعض ومظاهر الفقر تكسو الكثيرين ...
فظل يردد في أسى (والذين يكنزون الذهب والفضة، ولا ينفقونها في سبيل الله
فبشرهم بعذاب أليم) واقترب منه أبو ذر الغفاري وهو يردد هذه الآية فمال
عليه الرسول قائلاً: ((هم الأخسرون ورب الكعبة)) فسأله أبو ذر: مَن هم يا
رسول الله؟ فقال: ((الأكثرون أموالاً ... )).
لكن العديد من أغنياء المسلمين استكثروا أن يضعوا دعوة الرسول بتقسيم
المال الزائد موضع التطبيق، وحاولوا جاهدين أن يتناسوا هذه التعاليم
الإنسانية الرشيدة وإلا يجعلوها ترى النور ...
وثمة رواية توضح هذا الموقف من بعض أغنياء المسلمين وهي رواية تحفزنا إلى
أن نتقصى تعاليم رسولنا الكريم مدركين أن بعض أغنياء المسلمين قد حاولوا
نسيان تعاليمه المنادية بالمساواة بين البشر وتعاليمه التي تحض على العدل
الاجتماعي والتي ترفض الاحتكار الاستغلال.
أما إذا كان العمل هو المصدر الرئيسي للقيمة وإذا كان العمل هو الأساس
للتقدم وهو أساس كل الأنظمة التي تسعى للعدل والمساواة ـ فلدينا العديد من
الأحاديث الشريفة التي تمجد العمل وتراه العامل الذي يعطي الشيء قيمته ..
فالرسول (ص) يقول: ((لأن يحتطب أحدكم ـ وفي رواية أخرى ـ لأن يأخذ أحدكم
حبلاً فيحتطب ـ خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه)).
ويقول عن يد العامل: ((هذه يد يحبها الله ورسوله)).
ويقول: ((لا يؤجر أحد إلا بكد يمينه)) .. وهو هنا يحدد أن العمل هو المصدر الوحيد الذي يستحق به الإنسان الأجر.
ويقول: ((أطيب الكسب عمل الرجل بيده)) رواه أحمد والحاكم.
* * *
وبعد ... فإن الحديث عن محمد (ص) والعدل الاجتماعي يطول مداه وما عن عجالة
كهذه كافية لإبراز التفاصيل وهي كثيرة أو لحصر الأدلة وهي أكثر من أن تحصى
وإنما نحن نكتفي بإيراد بعض الأمثلة وهي بالغة الدلالة، كافية بذاتها
لتقدم لنا الصورة الحقيقية لمحمد كمناضل يدعو لتحرير الإنسان. وليسمو
بالإنسان فوق المطامع والأحقاد. وليرفض للإنسان أن يستباح جهده أو عرقه
نهباً لمستغل ...
لقد وضع محمد (ص) الأساس المتين لفكرة العدل الاجتماعي مؤكداً أن استغلال الإنسان لأخيه الإنسان أمر لا تقبله الشريعة ولا تقره ...
مؤكداً أن الإسلام دين يأبى إلا أن يعطي لكل ذي حق حقه. وحق الإنسان أن
يعيش حراً من كل قيد، حقه أن يحفظ عرقه لنفسه وإلا يقدمه لقمة سائغة في فم
مستغل ...
حقه في أن يرفض الظلم وأن يقاومه وأن يقيم العدل ويذود عنه ...
لقد ترك محمداً (ص) للمسلمين من القدوة والمثل اللذين قدمهما في حياته
والتعاليم التي أوحى له بها ما إذا تمسك به المسلمون حقيقة صاروا ثوار
طليعة المناضلين ضد الظلم والاستغلال في كل أنحاء العالم. وانحازوا بشكل
كامل إلى صف المضطهدين والمستغلين مدافعين عن قضيتهم ...
فتعاليم محمد (ص) تقف إلى جانب المساواة بين البشر، إلى جانب الحق والعدل،
مع الثوار والمشاركة ورفض الاستبداد بالرأي أو بالحكم ضد تركيز الثروة
والاحتكار وضد استغلال الإنسان لأخيه الإنسان. إن المجتمع الذي بشر محمد
(ص) هو مجتمع متكافل، متضامن، يسوده الاخاء، يمجد العمل ويعتبره مصدراً
لكل قيمة، ويفرض على الحاكم أن يتدخل دفاعاً عن مصلحة العامة وحقوقهم.
ولعلنا بمثل هذا الفهم لرسالة محمد (ص) ننصف أنفسنا ونقيها كثيراً من الحيرة وكثيراً من الشطط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gondima.yoo7.com
 
محمد (ص) .. والعدل الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وفاة: محمد محمود عزو
» الفارقليط اسم محمد عند النصارى
» وفاة فاخر محمد حمكي (رحمه الله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية  :: المنتدى الإسلامي :: منتدى على خطى الحبيب-
انتقل الى: