منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية

منتدى ثقافي ,علمي ,, اجتماعي و منوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Change Language
مكتبة الصور
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 Empty
عداد الزوار
myspace hit counter
counter
زوار المنتدى

صور تلحاصل

صور تلعرن

فواتير

ماء  كهرباء  هاتف

رسائل مجانية

الطقس في حلب

مركز التحميل   هام

 

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وفاة: محمد محمود عزو
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 02 أبريل 2011, 00:43 من طرف المغتربة

» مصطلحات سورية
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011, 08:04 من طرف المغتربة

» حزورة التفاحة
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 20:14 من طرف ميرزو

» نكت حلوة ههههه
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 13 مارس 2011, 05:30 من طرف المغتربة

» واحد نذل و نجس
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:10 من طرف ميرزو

» نكت حلوة كتييييير
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:08 من طرف ميرزو

» نصائح ام لبنتها المسافرة
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 23:06 من طرف ميرزو

» مخاطر لعق الأصبع اثناء قلب الصفحات
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 22:45 من طرف ميرزو

» الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس 16 ديسمبر 2010, 10:35 من طرف aymen.ss

» some logo for gondima
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة 10 سبتمبر 2010, 05:50 من طرف dr.itac

» قالوا عن المرأة
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت 17 يوليو 2010, 01:47 من طرف Ahmad

» wc 2010
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010, 15:53 من طرف dr.itac

» حمل صور لتلعرن من جهازك
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أبريل 2010, 01:40 من طرف ويسو

» حمل صور لتلحاصل من جهازك
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 22:07 من طرف dr.itac

» وفاة :عبود ويسو
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس 01 أبريل 2010, 21:33 من طرف dr.itac

» فلسطين.ليبيا.سودان.تونس.لبنان.بحرين .امارات .موريتانيا.جيبوتي بالصيغة العربية
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس 2010, 01:44 من طرف محمد 123

» Arab gulf cup with 8 teams
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:35 من طرف onics27

» Syrian and Iraqi team patch cmp
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 17:14 من طرف onics27

» اعجاز كتابة القرءان الكريم
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 15 مارس 2010, 05:39 من طرف محمد شملول

» 22 national temsمنتخبات عالمية
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد 14 مارس 2010, 04:35 من طرف Felipe Vidal

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)
22 national temsمنتخبات عالمية
Arab gulf cup with 8 teams
اقوال وحكم افضل العلماء والفلاسفةوالمفكرين
هام بشأن المفاضلة
الكمبيوتر (صيانة ) من الألف إلى الياء...!
نتائج شهادة التعليم الأساسي (تاسع) ..ثا/تلعرن للبنات
موضوع غرييييب
موسوعة هل تعلم
المواضيع الأكثر شعبية
أبحب أحبابي أُلام !!!!!!!
الواجهة العربية لفيفا 2010 حصريا من المنتدى
مبيدات: فطرية
مبيدات : حشرية
بذور الكوسا (هجين)
22 national temsمنتخبات عالمية
رسائل مجانية لاي جوال بالعالم sms&mms
Arab gulf cup with 8 teams
Syrian and Iraqi team patch cmp
حصريا من كونديما:موسوعة ماوراء الطبيعة
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حسان كالو
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
dr.itac
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
Ahmad
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
nasser.tawel
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
zezoreal
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
dr,itac
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
حسين طويل
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
د. محمد كالو
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
أسعد قاسم
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسان كالو - 898
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
dr.itac - 531
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
Ahmad - 269
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
nasser.tawel - 163
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
ابراهيم ابراهيم - 81
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
dr,itac - 55
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
حسين طويل - 55
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
zezoreal - 44
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
احمد حمندو - 28
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 
د. محمد كالو - 27
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_rcapالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_voting_barالتوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_vote_lcap 

 

 التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
حسان كالو
المراقب العام
المراقب العام



مشرف مميز مشرف مميز
عدد المساهمات : 898
نقاط : 1712490
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
الموقع : talhasel

التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)   التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 01 يوليو 2009, 14:34

إن كثيراً من مجتمعات المسلمين اليوم لا يتوفر فيه ما يجعله صالحاً لإطلاق اسم (مجتمع) عليه لأن التفلت من الواجبات الشرعية والوقوع في المحظورات - والتي في مجملها تشكل الحس الجماعي عند المسلمين- يجعل صفة الفردية طاغية على هذه التجمعات وإن بدت حسب الظاهر في صورة مجتمعات منظمة متحدة ..
إن المجتمع - كما يقول مالك بن نبي - الذي يعمل فيه كل فرد ما يحلو له ليس مجتمعاً ولكنه إما مجتمع في بداية تكونه وإما مجتمع بدأ حركة الانسحاب من التاريخ فهو بقية مجتمع .
واليهود حين أرادوا تدمير المجتمعات الغربية خططوا لتضخيم جانب الفردية على حساب الحس الجماعي حتى كثرت القضايا التي يعدها العرف هناك خصوصيات تخضع بمزاج الفرد ومصلحته ، وكانت النتيجة التي انتهوا إليها تفكك تلك المجتمعات على نحو مخيف ذهب بأمن الحياة وروائها وسيعصف بكل الجهود العزيزة التي بذلت في بناء الحضارة الحديثة في يوم من الأيام .
وقد انتقلت هذه العدوى إلى بلاد المسلمين فصار كثير من المسلمين غير مستعد لقبول نصيحة من أحد بحجة أن ما يلاحظ عليه يعود إلى خصوصياته التي لا تقبل أي نوع من التدخل . وهذا الصنف من الناس - وهو يمثل اليوم في المسلمين الأكثرية - على غير دراية بفلسفة هذا الدين في إقامة المجتمعات وإنشاء الحضارات مما يجعل رؤيتهم للحياة كثوب ضم سبعين رقعة مختلفة الأشكال والألوان .
وبإمكان المسلم من خلال نظرة سريعة في بعض النصوص أن يتعرف وجهة الشريعة في هذا ، وإليك حديث السفينة الذي وضع النقاط على الحروف في هذه المسألة بصورة مدهشة ، فقد روى النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : » مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم . فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا . فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ، وإن اخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً « [رواه البخاري ] .
إن هذه السفينة تمثل المجتمع الإسلامي الذي توحدت عقائده وتوحد اتجاه سيره وتوحدت غاياته والمخاطر والتحديات التي تواجهه ، وإن القائم في حدود الله تعالى هو تلك الفئة الصالحة الملتزمة بشرع الله الآمرة بالمعروف الناهية عن المنكر ، وإن الواقعين فيها هم أولئك الذين ينتهكون حرمات الله من ترك الواجبات والوقوع في المحرمات ، والحديث يقرر أن ما يتوهمه بعض الناس من خصوصياته ليس كذلك كما أن الذين احتلوا أسفل السفينة كانوا واهمين قي ظنهم أن لهم الحرية الكاملة في التصرف في أرض السفينة .
وذلك لأن تصرفهم فيها بخرقها يمس مصالح الذين فوقهم بل مصائرهم .
ولنضرب لما يتوهمه بعض الناس من خصوصياتهم مثلاً من حياتنا المعاشة حيث وقع في خلد كثير من الناس أن الصلاة عبادة بدنية تعبر عن صلة خاصة بين العبد وربه ، وأن المقصر في أدائها لا يؤذي جاراً ولا ينتهك لمجتمعه حرمة ، وبذا تكون الصلاة من المسائل الخاصة بالمرء ، يؤديها كلما حلا له ذلك ، ويتركها كلما عنَّ له ذلك ، ومن ثَمَّ فإن مساءلة الناس له عنها يعد ضرباً من الفضول الذي ينفر منه ذوق الإنسان المعاصر ذي الإحساس المرهف والرسوم الاجتماعية الدقيقة .
ولكن الأمر في نظر الشريعة الغراء ليس كذلك إذ إن فقهاء الأمة مجمعون على أن الصلاة ليست من خصوصيات الإنسان التي يقف المجتمع المسلم تجاه تاركها صامتاً غير مبال ولا مؤاخذ ، لذلك رأى بعض الفقهاء أن تاركها (كسلاً) مقراً بفرضيتها يقتل كفراً ، وبعضهم قال يقتل حداً ، وبعضهم ذهب إلى أنه يسجن إلى أن يصلي ، وهم في هذا يصدرون عن فهم صحيح لطبيعة عمل هذا الدين في تسيير دفة الحياة الاجتماعية ، لأن المعصية حين تشيع في الناس يستوجبون نزول العقوبة وذهاب الريح ، ولا تشيع الفاحشة إلا حين يغض المجتمع الطرف عنها وطالما أجهض الجهد الإنساني الضخم في إعمار الأرض بسبب التقصير في جانب العبودية لله تبارك وتعالى وشواهد الماضي والحاضر ناطقة بذلك ، وكيف لا والله تعالى يقول : { وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ العِقَابِ } [الأنفال / 50] . وكيف لا والرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول مجيباً لمن سأله : أنهلك وفينا الصالحون ؟ : » نعم إذا كثر الخبث « [أخرجه الشيخان ] .
نعم إن الأمن حين يضطرب حبله لا يضطرب على الطالحين وحدهم ، وإن الأسعار حين تغلو لتفوق طاقة الناس لا ترتفع بالنسبة للطالحين فقط ، وإن العدو حين يستبيح الحمى لا يستثنى أحداً وهكذا ...
وإذا كان أصحاب الأهواء والشهوات لا يبصرون أكثر من مواقع أقدامهم ولا يعبأون بحاضر ولا مستقبل فإن على المجتمع أن يتحمل المسؤولية تجاه حاضره ومستقبله وآخرته .

________________________
(1) أخرجه الترمذي وحسنه

{ ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ }






هذه آية عظيمة القدر في كتاب الله - عز وجل -حيث إنها تسهم إسهاماً كبيراً في تشكيل رؤية المسلم إلى أشياء كثيرة في عالم الأحياء وترتب على عدم الاهتداء بهدي هذه الآية كثير من الخلل في حياتنا المعاصرة .
وما اخترناه ليكون عنوانا لهذه المقالة جزء من آية هي قول شعيب عليه السلام لقومه ] يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُوا الكَيْلَ والْمِيزَانَ ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ ولا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ [ [ الأعراف : 85] .
وسياق الآية وإن كان يدل في ظاهره على أن المقصود المباشر بـ (أشياءهم) هنا ما يتبادله الناس في معاملات هم من المتاع ، إلا أن ما يملكه الناس ويتمتعون به من أخلاق وأفكار وتاريخ ... أولى بإقامة العدل وإنزاله في منازله من غير وكس ولا بخس ولا شطط لما يترتب على الإخلال بذلك من الحقد والقطيعة والفرقة وذهاب الريح ...
ولما كانت أصول دعوات الأنبياء - عليهم السلام - واحدة فإن الأمر بإقامة الموازين والحكم بالعدل والإنصاف ظل الوصية الخالدة التي يوجهها كل نبي إلى قومه ؛ لأنه بالعدل قامت السماوات والأرض ...
وقد أوصى الله تعالى رسوله محمداً -صلى الله عليه وسلم- أن يعلن لأمته أمر الله له بإقامة العدل فيها ، فقال : ] وقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وأُمِرْتُ لأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ [ [الشورى : 15] .
وأوصى المؤمنين بإقامة العدل مع الناس كافة حتى الأعداء الذين يبغضونهم ويحاربونهم ، فقال تعالى : ] يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى واتَّقُوا اللَّهَ إنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [ [المائدة : 8] .
وقد كان -صلى الله عليه وسلم- يقوم لله بالشهادة فيعطي كل ذي حق حقه ، وفي سيرته العطرة مئات الشواهد التي تفيد التزامه المطلق بإنزال الناس منازلهم ، وذكر محاسنهم وميزاتهم ، مهما كان انتماؤهم وحيث كان موقعهم فهذا هو يقول : » أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كل شيء ما خلا الله باطل « .
مع أن لبيد وقتها كان كافراً [1]، وكان بإمكانه عليه الصلاة والسلام أن يثني على شعر بعض أصحابه المملوء حكمة وهدى بدافع حصر الخير فيهم ، ولكن الالتزام بالحق والإنصاف وعدم بخس أحد حقه يأبى ذلك فأثنى على كلام رجل كافر .
ومن الجدير بالذكر هنا أن عثمان بن مظعون رضي الله عنه سمع لبيداً ينشد البيت فلما قال :
ألا كل شيء ماخلا الله باطل
قال له عثمان : صدقت ، فلما قال :
وكل نعيم لا محالة زائل
قال له عثمان : كذبت نعيم الجنة ليس بزائل .
وإن المرء ليعجب لهذا الإنصاف أيضاً من عثمان المقتبس من مدرسة النبوة حيث أثنى في النصف الأول على لبيد ، ويكذبه في النصف الثاني ! ! .
وجاء المسلمون بسفانة بنت حاتم الطائي في السبي ، فذكرت لرسول -صلى الله عليه وسلم- من أخلاق أبيها ونبله فقال لها :
» يا جارية هذه صفة المؤمنين حقاً لو كان أبوك مؤمناً لترحمنا عليه ، خلوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق والله تعالى يحب مكارم الأخلاق « [2]
لقد وقف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من حاتم الموقف الذي تمليه شريعته الغراء التي جاء بها فأثنى عليه وأطلق سراح ابنته وأكرمها ولكنه لم يترحم عليه لعدم إيمانه لتهتدي الأمة بهذا الهدي النبوي العظيم ! ! .
ونبه -صلى الله عليه وسلم- النساء على ما يجري على ألسنتهن من انتقاص أزواجهن وجحد معروفهم عند أدنى خلاف فقال : » أريتُ النار فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن ، قيل : أيكفرن بالله ؟ قال : يكفرن العشير ، ويكفرن الإحسان ، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت : ما رأيت منك خيرا قط « [3] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسان كالو
المراقب العام
المراقب العام



مشرف مميز مشرف مميز
عدد المساهمات : 898
نقاط : 1712490
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
الموقع : talhasel

التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)   التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار) - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 01 يوليو 2009, 14:37

وإن هذا الحديث يبرز قضية العدل إبرازاً يقل نظيره حيث جعل عليه الصلاة والسلام جحوده سبباً كبيراً لكثرة وجود النساء في النار ، وكأن كفران العشير يحدث في الحياة الزوجية من الشروخ والندوب ما يوازي الجرائم الاجتماعية الكبرى .
وعلى هذا المنوال نسج الصحب الكرام رضوان الله عليهم حين إصدار الأحكام على الخصوم فضلاً عن الإخوة والرفاق ، فقد قاتل علي رضي الله عنه الخوارج وقاتلوه ثم قتلوه ، ولما سئل من قبل بعض الناس عنهم أمشركون هم ؟ قال : من الشرك فروا ، فقالوا : أفمنافقون ؟ قال : إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلاً - أي هؤلاء يذكرون الله كثيراً - قيل : فما هم يا أمير ألمؤمنين ؟ قال : إخواننا بغوا علينا فقاتلناهم ببغيهم علينا ! ! [4] .
فهل بعض إنصاف أبي الحسن من إنصاف ؟ وهل هنالك كلام يقوله شاهر سيف أرق من هذا الكلام ؟ ! .
وظل روح العدل والإنصاف سارياً في الأمة قروناً عديدة ، وتجلى ذلك بشكل واضح جداً في القواعد التي صاغها المحدثون في الجرح والتعديل حيث وضحوا الجوانب المختلفة لشخصية الراوي ، وحكموا على كل زاوية على حدة ، ثم انتهوا إلى حكم عام حوله ، وصار عندهم من الظواهر المألوفة أن يطلب أحدهم الدعاء من رجل فإذا جاءه حديث عن طريقه حكم على الحديث بالضعف لأن طلب الدعاء مبني على اعتقاد الصلاح ، أما قبوله روايته فيعتمد على شيء آخر كضبط الراوي وعلمه ونباهته ، وغير ذلك ...

ولكن تراجعت هذه الرؤية الموضوعية الفذة فيما تراجع من الجوانب المختلفة من حياة المسلمين وصار المنصفون الذين يجردون الشهادة لله ، ويضعون الأمور في مواضعها دون بخس أو تزيد من القلة الذين يشار إليهم بالبنان ، ولنذكر بعض النماذج التي ضربت بجذورها في حياة المسلمين اليوم ، وصارت تشكّل ظاهرة مرضية مزمنة ، وذلك نتيجة التطفيف في المكاييل وبخس الناس أشياءهم :
1- يقوم شاعر ماجن أو ملحد بنظم قصيدة عصماء تتوفر فيها كل العناصر الفنية المجمع عليها ، فيتصدى لنقده بعض أهل الخير ، فيسقطه ويشنع عليه غاضاً الطرف عن كل إبداعه الفني ، وما ذاك إلا لأن اتجاه ذلك الشاعر لا يروقه فاتخذ منه موقفاً ثابتاً ، حتى لو كان مضمون تلك القصيدة لا يمس أصولنا الاعتقادية ، ولا مسلماتنا المذهبية .
والواجب في مثل هذا أن يثنى على جوانب الإبداع في القصيدة ، وينتقد المضمون إن كان فاسداً نقداً أصولياً هادئاً عفيفاً .
ومن الواجب كذلك أن يفرق بين إنتاج الرجل الواحد فيثنى على الصالح منه وينتقد ما فيه دخن ، يقدم أحد الكتاب أو الشعراء خدمة جلى للمسلمين في كتاب أو قصيدة ويتعثر في كتاب أو كتب أخرى فيعطى حقه في كل منها دون بخس أو شطط ، وحين يكون النقد أو الخلاف في وجهات النظر على هذا المنهاج يكون إمكان الإصلاح أقوى ، ونكون أقرب من الصواب ، وأقرب للتقوى .
والرؤية التي يشكلها الإسلام لدى المسلم السوي في مثل هذا أن يشجع الأعمال الإيجابية ، ويثني عليها ، ويكون عوناً فيها ، فإذا رأى خللا نبه عليه ، وحذر منه وقام بالبلاغ المبين ، ولو جرى مثل هذا في المجتمع لساد الانطباع بالإنصاف لدى الفريقين ومَن بينهما من الناس ولأدى ذلك إلى تفتيت كتل المتشنجين والمتحاربين الذين لا يرون لغيرهم فضلا ، ولا يظنون فيمن خالفهم إلا سوءا .

2 - يتآخى بعض أهل الخير في الله ويسعون جهدهم لخدمة هذا الدين وأهله صفاً واحداً ، ثم تحدث اجتهادات أو أخطاء تؤدي إلى تباين وجهات النظر ، فتنشأ في الصف الواحد تيارات ومدارس ، وقد يتطور الأمر فيجد بعضهم الاستمرار مستحيلا مما يجعله يقعد أو ينحو منحى آخر يجده أجدى وأنفع .
وسرعان ما يختلف اتجاه الرياح ، فيصبح الأخ الناصح أو القائد المحنك أو الصادق المخلص جباناً ، أو بخيلاً أو صاحب مصالح بل قد يصبح عميلاً أو منافقاً ... إلى آخر ما يجود به قاموس (عمى الألوان ) من الأوصاف الشنيعة والاتهامات المقذعة ، ويصبح اللقاء بين الحميمين العدوين ضربا من المستحيل مع أن نظرة متأنية منصفة في ساعة إنابة لله جل وعز كفيلة بتبديد الغيوم وإذابة الثلوج . وإنما يحدث مثل هذا لخلل في التربية الاجتماعية وأسلوب التلقي وغياب المناهج والمعايير الدقيقة التي يتحاكم إليها المتنازعون ، وما غابت المناهج النيرة إلا كان البديل هو الاتهام وسوء الظن وطمس الحقوق .

3- قد يحدث أن يسوق الله طالب علم إلى أحد المدرسين فيأخذ عنه بعض ما عنده من العلم في بعض الفنون ، ويشعر الطالب في بعض الأحيان أن ما عند هذا الشيخ في تخصص ما لا ينقع الغلة ، ولا يروي الصادي فيتجه إلى شيخ آخر يلتمس ما عنده ، وهنا يشعر الأستاذ الأول أن ما فعله هذا الطالب فيه نوع من إساءة الأدب وعدم الوفاء بل قد يشعر أن هذا الطالب يوحي بأن ما عند الشيخ في هذا الفن ضئيل الفائدة وحينئذ يبدأ تقطيب الوجه ، والتصريح والتلميح والإشادة بأقران ذلك الطالب الذين يمثلون الأدب والوفاء والعبقرية ، ثم تكون الجفوة والقطيعة ....
ونحن الآن في زمان ترك فيه الحلاق الحجامة ، وقلع الأضراس ، وترك فيه الطبيب الفلك والحساب بل إن إحاطة المرء بكل فن من الفنون صار متعذراً نظراً للتراكم الثقافي العظيم ، والانفجار الهائل في المعلومات .
وهذا الداء قديم عندنا ، وما لم تحرر النيات لله تعالى فستقطع رحم العلم ، ويحل الجفاء موضع الدعاء ، والإزورار موضع التزاور . وكم تختلف الصورة لو أن هذا الأستاذ أرشد تلاميذه إلى أولى الاختصاص ليفيدوا منهم إذا لقارضه الثناء الأستاذ الآخر ولاتصلت الأنساب العلمية وأثريت الحياة الثقافية ، وقبل هذا وذاك حصول الالتزام بمنهج لله تعالى الذي لا يرضى لعباده التباغض والتحاسد وبخس الحقوق ...

والخلاصة أن هذه الآية الكريمة مما عطل به العمل عند كثير من المسلمين ، ونشأ عن هذا التعطيل مرض اسمه : (عمى الألوان) ولكنه في البصيرة دون البصر ، فأطفئت ألوان كثيرة لا تكاد تحصى كانت تتوهج بين الأبيض والأسود ، وكثر النمط الذي يقرظ ب : (وحيد دهره وفريد عصره) والنمط الذي يقول فيه (الرجال) ما رأينا منه خيرا قط ...

>>> أ.د.عبد الكريم بكار <<<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوقف عند بعض الأيات(عبد الكريم بكار)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» اعجاز كتابة القرءان الكريم
» إعجاز كتابة القرآن الكريم
» من عجائب القرآن الكريم
» الحسد من منظور القرأن الكريم
» المحكم والمتشابه في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تلعرن و تلحاصل الثقافية.....احدى أعضاء شبكة كونديما الثقافية  :: المنتدى الإسلامي :: الاعجاز العلمي في القرآن والسنة-
انتقل الى: